ما المقصود بطابو الارتفاق في عقارات تركيا

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 1660
لكل مجال مصطلحاته الخاصة ، حيث يحتاج الرواد الجدد في أي  مجال أن يكونوا على بينة و اطلاع على هذه المصطلحات ، لتجنب وقوعهم في مشاكل ، أو سوء فهم أو تعامل ..
و قطاع العقارات في تركيا ليس بمعزل عن كل ما سبق ، حيث يضم الكثير من المصطلحات و التعابير التي تحتاج إلى شرح و تفصيل لمعانيها الحقيقية .
نذكر من هذه المصطلحات ، ( طابو الارتفاق ) ... فما المقصود بطابو الارتفاق في تركيا ؟
يقصد بالارتفاق الطابقي تلك الإشارة التي توضع على سند الملكية أي ( الطابو ) الذي يخص أرضاً لم يتم البناء فوقها ،أو قد بدأت للتو أعمال البناء فيها ، و لم تنته ..
 
الطابو
 
ما هي استخدامات طابو الارتفاق العقاري ؟
تستخدم الشركات العقارية طابو الارتفاق ، لشرح الخصائص و المواصفات التي تتعلق بعقار معين للعملاء و الزبائن .
يستخدم طابو الارتفاق ، لبيان حصص جميع المساهمين في عقار تركيا ، في حال وقوعه تحت ملكية و حصة أكثر من شخص .. ، حيث يستعمل لتبيان حق كل مشارك فيه .. من لحظة البدء بالمشروع حتى انتهاءه .
 
و ننوه إلى معلومة مهمة ، ألا وهي أن هناك فرق بين مصطلحي الملكية الطابقية ، و الارتفاق العقاري الطابقي ...
يكمن جوهر هذا الفرق بأن الملكية الطابقية ، تعتبر نعتاً للعقار في تركيا أو المشروع  الذي اكتمل بناءه ، على خلاف الارتفاق الطابقي الذي يطلق على عقارات تركيا الغير المكتملة .
 
ما هو الأفضل ؟ الملكية الطابقية أم الارتفاق العقاري ؟
 إن الارتفاق الطابقي عرضة لأخطار قانونية أكثر من العقار الموسوم بالملكية الطابقية ، حيث يمكن للبلدية أن تصدر قراراً رسمياً بحق البناء ، قد يصل إلى هدمه كلياً ، في حال وجود بعض المخالفات للمواصفات الموضوعة و المتفق عليها مسبقاً ، في حين أن الملكية الطابقية تعتبر حصانة للبناء عند انتهاءه .
 
الطابو  في تركيا
 
كيف يتم تثبيت الارتفاق الطابقي على الطابو ؟
للقيام بهذه الخطوة ، يجب أن يتقدم مالك العقار ( الأرض ) ، أو جميع من يملكون حصص فيها إلى مديرية الطابو ببيان رسمي لإعلامها برغبتهم في تثبيت الارتفاق الطابقي على  طابو العقار ..
و بعد هذه الخطوة ، يترتب على صاحب أو أصحاب العقار القيام بما يلي ..
يجب تخطيط المشروع المستقبلي من قبل مهندس معماري مختص ، و يتوجب أن يعرض هذا المخطط و يوقع من قبل مالك أو ملاك العقار و التأكد من مطابقته للمواصفات الموضوعة من قبل البلدية .
( يضم هذا المشروع حصص المساهمين في المشروع بالتفصيل وفقاً لموقعها و مساحتها و البيانات المرتبطة ....
و أيضاً يجب وضع خطة تنظيمية لإدارة المشروع و سيره بكل مراحله ، بالتفصيل الممل ، و توقيعها من قبل جميع الجهات المشاركة و المالكة لحصص فيها .
و لن يتم طلب إنشاء خطة جديدة عند الانتقال إلى مرحلة الملكية العقارية ... و على موظف الطابو التأكد من جميع الوثائق و هويات مالكي العقار و المساهمين فيه ، و صحة الخطة التنظيمية الموضوعة ...
هل من الممكن أن ينتهي طابو الارتفاق العقاري ؟
نعم ، قد ينتهي تلقائياً ، في حال وقوع كارثة طبيعية تؤدي إلى فقدان الأرض ، أو إذا أصبح من الصعب أو المستحيل إنهاء و إكمال البناء ، أو استملاكها من قبل الحكومة ...
كما يمكن للقاضي إصدار أمر بإنهاء طابو الارتفاق بناء على طلب أحد ملاك العقار في تركيا وفق شروط خاصة ... أو تمديد المدة المخصصة للبناء أيضاً ..
نكون بذلك قد شرحنا و فصلنا ماهية مصطلح ( ارتفاق الطابو العقاري ) ، الذي يجب أن يكون واضحاً في أذهان جميع القادمين على خوض مشاريع استثمارية عقارية في تركيا .
و يجب التقيد بكل ما تم ذكره أعلاه ، لضمان سير مشاريعكم و استثماراتكم ، بشكل صحيح بعيداً عن المشاكل و المخالفات القانونية ، التي قد تكون تتسبب في فشل المشروع .
 
ما وظيفة سند الارتفاق العقاري في تركيا: 
 أهمية سند الارتفاق العقاري ، وهو يأتي في مقدمة المعاملة التي تجري لكي يحصل الفرد على سند ملكية يكون معه بشكل دائم أي لا توجد مدة صلاحية لانتهائه ، ويعطون هذا السند في بداية عملية البيع والشراء للعقار أي عندما تكون الإجراءات القانونية ما زالت قيد التنفيذ والمشتري لم يحصل على العقار المشترى بعد .
 
من الممكن أن ينتهي هذا الارتفاق الطابقي من تلقاء نفسه في حال حدث للأرض العقارية زلزال أو كارثة طبيعية ما فتختفي معالم العقار ويختفي معها الارتفاق العقاري ، كما أنه من الممكن أن ينتهي هذا الارتفاق عند وضع بيانا خطيا أمام مديرية الطابو التركية يتضمن هذا البيان مقاسمة للأرض بين المالكين لها ، بالإضافة إلى أن هذا الارتفاق يمكن أن ينتهي في حال مرت خمس سنوات ولم ينجز المشروع الموضوع والذي ينهيه في هذه الحالة هو القاضي ، وعلاوة على ذلك فإن هذا الارتفاق سيعتبر لاغي ومنهيا عندما يصبح إنجاز المشروع على هذه الأرض مستحيلا في حالات معينة كانهدام جزء من الأرض أو إصدار قرارا آخر يقول بجعلها ضمن مشروع أخر .
 
-كيف يمكن أن يتم تثبيت الارتفاق الطابقي بشكل نهائي دون رجعة فيه في العقارات في تركيا ؟
إن أراد مالكو الأرض في تركيا أن يعتمدوا الارتفاق الطابقي بشكل دائم فعليهم أن يتقدموا بطلب إلى مديرية الطابو لكي يعلموها بما يريدون ، وفي هذه الحالة سيحتاجون لعدة خطوات يقومون بها.
 
-ماهي الخطوات التي يجب القيام بها لكي يتم تثبيت الارتفاق الطابقي بشكل دائم ؟
بداية على مالكو الأرض أن يقدموا لدائرة الطابو في تركيا مخطط المشروع الذي سينفذونه على الأرض العقارية يكون هذا المشروع موضوع من قبل مهندس معماري معترف به قانونيا ، كما يجب أن يرفق هذا المخطط بخطة إدارية للمشروع الذي سيقام وأن يكون أصحاب الأرض موافقين عليه وموقع من قبلهم أيضا.
 
- ما هي الأوراق المطلوبة من أجل استخراج سند الارتفاق العقاري في تركيا:
أولا يجب عليك أن تمتلك رقما ضريبيا، صور شخصية لكلا الطرفين سواء للبائع أم المشتري، كما أنك تحتاج للهوية الشخصية طبعا، وكذلك يجب عليك أن تكون حاصل على تأمين ضد الزلازل والكوارث الطبيعية في حال حدثت فستعوضك الدولة عن خسائرك، إن كنت لا تستطيع الحضور شخصيا أثناء عملية البيع أو الشراء فيمكنك أن تبعث بوكيل ينوب عنك في هذه المعاملة تكون مسبقا قد أرسلت له وكالة مصدقة أصولا.
 
-بعض الملاحظات التي تخص سند الارتفاق الطابقي العقاري في تركيا:
في بداية الأمر فإن سند الارتفاق العقاري في تركيا لا يجوز أن يمنح سوى للمالك الأصلي للعقار ، كما في حال إن كان لهذا العقار أكثر من مالك واحد فيجب أن تذكر جميع الأسماء في السند وهو يكون نسخة واحدة لا غير تحتوي على جميع التفاصيل التي تخص العقار ومالكيه بالتفصيل الممل ، بالإضافة إلى أنه ينصح دائما لمالك العقار أن يكون مطلعا على كافة التفاصيل القانونية ولو كانت بسيطة لكي يكون بالصورة الحقيقية لكل ما سيجري وهذا تجنبا للمخادعة والنصب والاحتيال ، كما أنه يجب عند توقيع عقد الشراء أن يكون بحوزتك كافة المستندات المطلوبة ومن ضمنها سند الارتقاء الطابقي والهوية الشخصية والوكالة الرسمية وغيرها الكثير.
 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021