{ ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟ | مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟

ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟

تاريخ آخر تحديث: 2023-11-26
+ حجم الخط -
0 9938

ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟

مقومات كثيرة ، حاول فريق شركة مرساة العقارية  أن يختزل بها كل ما جعل من تركيا محط أنظار الكثيرين لممارسة نشاط الاستثمار ، و قد تكللت الاستثمارات في تركيا بالنجاح و العوائد الهائلة على مستثمريها .
 

ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟

تجاور تركيا سوريا و العراق إيران واليونان وبلغاريا وأذربيجان وجورجيا، ومساحتها 783 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 82 مليون نسمة .
يبلغ إجمالي إنتاجها المحلي حوالي 784 مليار دولار و بمعدل تضخم 20% .
تبلغ قيمة صادراتها 168 مليار دولار معظمها إلى أوروبا أما وارداتها فتبلغ 223 مليار دولار معظمها من روسيا والصين والهند وأوروبا وإيران .
في حين تحقق عوائدها من السياحة أرقاماً ضخمة أي ما يقارب 25 مليار دولار بعدد 39 مليون سائح سنوياً
كما تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها 13 مليار دولار ،ليس هذا وحسب فتركيا عضو باتفاقيات تجارية عالمية ، كل هذه العوامل ساهمت في رقي وازدهار الاستثمار العقاري في تركيا .
 

تعرف على أهم شروط الاستثمار في تركيا

يقسم القانون التركي المستثمرين الأجانب إلى مجموعتين: الأفراد والهيئات، كما يقسم القانون التركي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاستثمارات المنقولة من الخارج مثل رأس المال والأجهزة والمعدات وحقوق الملكية والحقوق الصناعية ، وإلى الاستثمارات التي يوفرها السوق المحلي مثل إعادة استثمار العوائد وتأسيس الشركات أو فروع لها.
 
لقد سهلت تركيا أيضاً عملية حصول المستثمرين الأجانب على الجنسية التركية ، فخفضت شرط قيمة أصول الاستثمار من مليون دولار إلى 250 ألف دولار ، وخفضت شرط الوديعة البنكية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار في عام 2018، كما سهّل البرلمان التركي عملية بيع العقارات للمستثمرين الأجانب، ويستطيع المستثمرون الذين يوفرون أعمالا" لأكثر من 50 شخصاً تركيا التقدم للحصول على الجنسية التركية أيضاً.
 

الاستثمار العقاري في تركيا

إن أول ما يهتم به الشخص الذي يرغب في الاستثمار العقاري في تركيا هو الربح الذي سيحققه له العقار موضع الاستثمار، فالحساب الصحيح للإيجار الشهري الذي سيحققه العقار هو أحد أهم تلك الأرباح المستهدفة بالنسبة للمستثمر....
 

فما هي الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري؟

تعرف على الحسابات التي عليك القيام بها بشكل جيد كمستثمر ناجح قبل الشروع في شراء العقار؟
 
  1. التحقق من صك الملكية الخاص بالعقار التركي الذي سيستثمر
    وهذا أمر هام جداً يجب مراعاته بشكل جيد قبل شراء أي عقار و على وجه الخصوص إذا كان الغرض من عملية الشراء الاستثمار في تركيا ، فيجب مراجعة الوضع القانوني الخاص بالعقار موضع الشراء مثل الانتباه إلى كون صك الملكية يخص ملكية الشقة فقط أم يشمل حصة في الأرض أيضاً من عدمه.
     
  2. الانتباه لحالة أرض العقار التركي و صلاحيتها للاستثمار
    فإذا كانت الأرض تقع في منطقة مائية أو منطقة معرضة للزلازل قد يكون هذا سبباً في حدوث مشاكل مستقبلية و عقبات في طريق استثماراتك ، حيث يصعب بيع العقار في مثل تلك الأماكن حتى وإن تم بيعه فلن يحقق الأرباح المرجوّة من الاستثمار .
     
  3. عليك أن تجري دراسات بحثية قبل الشروع في الاستثمار العقاري في تركيا
    إن الاستثمار العقاري في تركيا يتطلب أن تكون باحثاً جيداً، فبغض النظر عن نوع العقار موضع الاستثمار يجب أن تعطي الأولوية دائماً للمناطق الواعدة في المدينة المراد الشراء فيها، حيث أن تلك المناطق تحقق أرباحاً بصفة مستمرة لمستثمريها، ومن المهم أيضاً معرفة أسعار بيع وإيجار العقارات على مدار العام في المنطقة موضع الاستثمار.
     
  4. مساحة العقار الذي سيوضع تحت الاستثمار
    من المؤكد أن مساحة العقار الاستثماري مهمة جداً، خاصة أنه خلال الأعوام الأخيرة زاد الطلب على العقارات صغيرة الحجم، فيتم شراء وبيع العقارات الصغيرة بهدف الاستثمار، كما يسهل أيضاً إيجاد مستأجر لها بشكل سريع.
     
  5. معرفة قيمة العائدات الشهرية الخاصة بالعقار موضع الاستثمار
    بالتأكيد يجب معرفة قيمة العائدات الشهرية الخاصة بالعقار موضع الاستثمار. لأنه قد يكون من الصعب تأجير عقار عائداته الشهرية مرتفعة.
     
  6. معرفة الفترة الزمنية لاستعادة المبلغ المستثمر
    وذلك بحساب الإيجار الشهري للعقار لمعرفة مدة استعادة المبلغ المستثمر. فإذا كان المبلغ المستثمر يتم تحصيله خلال عشرين عاماً فهذا يعني أنه استثمار غير مربح. ولهذا السبب يجب على المستثمر اختيار العقارات ذات الإيجارات المرتفعة لتحصيل المبلغ المستثمر في أقصر مدة ممكنة. ويمكن معرفة ذلك من خلال حساب قيمة الإيجار السنوي للعقار وتقسيم إجمالي قيمة العقار على الإيجار السنوي.

    إذا كنت ترغب بتحقيق أرباح خلال مدة زمنية قصيرة من خلال تأجير العقار الاستثماري فور شرائه عليك أن تعلم أن الميزة المشتركة في العقارات التي يمكن تأجيرها بأفضل سعر خلال مدة زمنية قصيرة هي قربها من وسائل المواصلات التي توفر سهولة التنقل، وأهم ما يميزها أيضاً هو قربها من المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس والحدائق.
     
  7. عدم إغفال أهمية موقع العقار موضع الاستثمار
    يجب الانتباه إلى موقع العقار وتطور المنطقة الموجود فيها، حيث يمكنكم ترجيح المناطق المتطورة والواعدة والمجهزة بكافة المرافق الخدمية والمتوفر بها أكثر من وسيلة مواصلات. فالعقارات في مثل هذه المناطق تزيد قيمتها بسرعة وإيجاراتها تكون مرتفعة.
    إذاً ماذا عليك أن تفعل إذا كنت ترغب بتحقيق أرباح خلال مدة زمنية قصيرة من خلال تأجير العقار الاستثماري فور شرائه؟
    إن الميزة المشتركة في العقارات التي يمكن تأجيرها بأفضل سعر خلال مدة زمنية قصيرة هي قربها من وسائل المواصلات التي توفر سهولة التنقل، وأهم ما يميزها أيضا هو قربها من المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس والحدائق.
     
  8. الحرص وتوخي الحذر عند شراء عقار قيد الإنشاء بغية الاستثمار
    إن ميزة شراء عقار قيد الإنشاء هي فرق السعر بينه وبين العقار الجاهز للسكن، حيث بإمكانه تحقيق أرباح وزيادة قيمته بمجرد الانتهاء من المشروع، لكن هذا النوع من الاستثمارات ربما يحمل جزء من الخطر مثل عدم إنهاء المشروع بالشكل المتوقع والمرغوب فيه. لذلك يجب توخي الحذر وحساب كل خطوة قبل الشروع في شراء عقار قيد الإنشاء بهدف الاستثمار.
     
  9. توفر المرافق الاجتماعية في العقار الذي سيوضع تحت الاستثمار
    بالتأكيد إن توفر العديد من المرافق الخدمية يزيد من قيمة العقار. لذلك فعند شراء عقار بغرض الاستثمار أول أمر يخطر بذهننا هو توفر المرافق الخدمية من عدمه. حيث أن توفرها ضمن مشروع تواجد العقار يسهل فيما بعد من عملية بيع العقار في المستقبل.
 
بمراعاتكم لهذه الشروط و التزامكم بالنصائح التي ذكرها فريق شركة مرساة العقارية، نضمن لكم استثمارات ناجحة جداً في تركيا ، تركيا البلد الرحب الذي يقصده المستثمرين من جميع الدول ، قدم لكم الكثير من التسهيلات و القوانين لضمان حقوقكم في الاستثمارات وضمان نجاحها .
 
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©
 

تاريخ آخر تحديث::2023-11-26

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية