ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 1635
مقومات كثيرة ، حاولنا أن نختزل بها الكثير جعلت من تركيا محط أنظار الكثيرين لممارسة نشاط الاستثمار ، و قد تكللت الاستثمارات في تركيا بالنجاح و العوائد الهائلة على مستثمريها .
 
تجاور تركيا سوريا و العراق إيران واليونان وبلغاريا وأذربيجان وجورجيا، ومساحتها 783 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 82 مليون نسمة .
يبلغ إجمالي إنتاجها المحلي حوالي 784 مليار دولار و بمعدل تضخم 20% .
تبلغ قيمة صادراتها 168 مليار دولار معظمها إلى أوروبا أما وارداتها فتبلغ 223 مليار دولار معظمها من روسيا والصين والهند وأوروبا وإيران .
في حين تحقق عوائدها من السياحة أرقاماً ضخمة أي ما يقارب 25 مليار دولار بعدد 39 مليون سائح سنوياً
كما تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها 13 مليار دولار ،ليس هذا وحسب فتركيا عضو باتفاقيات تجارية عالمية ، كل هذه العوامل ساهمت في رقي وازدهار الاستثمار العقاري في تركيا .
 
 
تعرف على أهم شروط الاستثمار في تركيا .
يقسم القانون التركي المستثمرين الأجانب إلى مجموعتين: الأفراد والهيئات، كما يقسم القانون التركي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاستثمارات المنقولة من الخارج مثل رأس المال والأجهزة والمعدات وحقوق الملكية والحقوق الصناعية ، وإلى الاستثمارات التي يوفرها السوق المحلي مثل إعادة استثمار العوائد وتأسيس الشركات أو فروع لها.
 
لقد سهلت تركيا أيضاً عملية حصول المستثمرين الأجانب على الجنسية التركية ، فخفضت شرط قيمة أصول الاستثمار من مليون دولار إلى 250 ألف دولار ، وخفضت شرط الوديعة البنكية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار في عام 2018، كما سهّل البرلمان التركي عملية بيع العقارات للمستثمرين الأجانب، ويستطيع المستثمرون الذين يوفرون أعمالا" لأكثر من 50 شخصاً تركيا التقدم للحصول على الجنسية التركية أيضاً.
 
إن أول ما يهتم به الشخص الذي يرغب في الاستثمار العقاري في تركيا هو الربح الذي سيحققه له العقار موضع الاستثمار، فالحساب الصحيح للإيجار الشهري الذي سيحققه العقار هو أحد أهم تلك الأرباح المستهدفة بالنسبة للمستثمر....
 
فما هي الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري؟
تعرف على الحسابات التي عليك القيام بها بشكل جيد كمستثمر ناجح قبل الشروع في شراء العقار؟
 
1- التحقق من صك الملكية الخاص بالعقار التركي الذي سيستثمر
وهذا أمر هام جداً يجب مراعاته بشكل جيد قبل شراء أي عقار و على وجه الخصوص إذا كان الغرض من عملية الشراء الاستثمار في تركيا ، فيجب مراجعة الوضع القانوني الخاص بالعقار موضع الشراء مثل الانتباه إلى كون صك الملكية يخص ملكية الشقة فقط أم يشمل حصة في الأرض أيضاً من عدمه.
 
2- الانتباه لحالة أرض العقار التركي و صلاحيتها للاستثمار
فإذا كانت الأرض تقع في منطقة مائية أو منطقة معرضة للزلازل قد يكون هذا سبباً في حدوث مشاكل مستقبلية و عقبات في طريق استثماراتك ، حيث يصعب بيع العقار في مثل تلك الأماكن حتى وإن تم بيعه فلن يحقق الأرباح المرجوّة من الاستثمار .
 
3- عليك أن تجري دراسات بحثية قبل الشروع في الاستثمار العقاري في تركيا
إن الاستثمار العقاري في تركيا يتطلب أن تكون باحثاً جيداً، فبغض النظر عن نوع العقار موضع الاستثمار يجب أن تعطي الأولوية دائماً للمناطق الواعدة في المدينة المراد الشراء فيها، حيث أن تلك المناطق تحقق أرباحاً بصفة مستمرة لمستثمريها، ومن المهم أيضاً معرفة أسعار بيع وإيجار العقارات على مدار العام في المنطقة موضع الاستثمار.
 
4- مساحة العقار الذي سيوضع تحت الاستثمار
من المؤكد أن مساحة العقار الاستثماري مهمة جداً، خاصة أنه خلال الأعوام الأخيرة زاد الطلب على العقارات صغيرة الحجم، فيتم شراء وبيع العقارات الصغيرة بهدف الاستثمار، كما يسهل أيضاً إيجاد مستأجر لها بشكل سريع.
 
5- معرفة قيمة العائدات الشهرية الخاصة بالعقار موضع الاستثمار
بالتأكيد يجب معرفة قيمة العائدات الشهرية الخاصة بالعقار موضع الاستثمار. لأنه قد يكون من الصعب تأجير عقار عائداته الشهرية مرتفعة.
 
6- معرفة الفترة الزمنية لاستعادة المبلغ المستثمر
وذلك بحساب الإيجار الشهري للعقار لمعرفة مدة استعادة المبلغ المستثمر. فإذا كان المبلغ المستثمر يتم تحصيله خلال عشرين عاماً فهذا يعني أنه استثمار غير مربح. ولهذا السبب يجب على المستثمر اختيار العقارات ذات الإيجارات المرتفعة لتحصيل المبلغ المستثمر في أقصر مدة ممكنة. ويمكن معرفة ذلك من خلال حساب قيمة الإيجار السنوي للعقار وتقسيم إجمالي قيمة العقار على الإيجار السنوي.
إذا كنت ترغب بتحقيق أرباح خلال مدة زمنية قصيرة من خلال تأجير العقار الاستثماري فور شرائه عليك أن تعلم أن الميزة المشتركة في العقارات التي يمكن تأجيرها بأفضل سعر خلال مدة زمنية قصيرة هي قربها من وسائل المواصلات التي توفر سهولة التنقل، وأهم ما يميزها أيضاً هو قربها من المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس والحدائق.
 
7- عدم إغفال أهمية موقع العقار موضع الاستثمار
يجب الانتباه إلى موقع العقار وتطور المنطقة الموجود فيها، حيث يمكنكم ترجيح المناطق المتطورة والواعدة والمجهزة بكافة المرافق الخدمية والمتوفر بها أكثر من وسيلة مواصلات. فالعقارات في مثل هذه المناطق تزيد قيمتها بسرعة وإيجاراتها تكون مرتفعة.
 
إذاً ماذا عليك أن تفعل إذا كنت ترغب بتحقيق أرباح خلال مدة زمنية قصيرة من خلال تأجير العقار الاستثماري فور شرائه؟
 
إن الميزة المشتركة في العقارات التي يمكن تأجيرها بأفضل سعر خلال مدة زمنية قصيرة هي قربها من وسائل المواصلات التي توفر سهولة التنقل، وأهم ما يميزها أيضا هو قربها من المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس والحدائق.
 
8- الحرص وتوخي الحذر عند شراء عقار قيد الإنشاء بغية الاستثمار
إن ميزة شراء عقار قيد الإنشاء هي فرق السعر بينه وبين العقار الجاهز للسكن، حيث بإمكانه تحقيق أرباح وزيادة قيمته بمجرد الانتهاء من المشروع، لكن هذا النوع من الاستثمارات ربما يحمل جزء من الخطر مثل عدم إنهاء المشروع بالشكل المتوقع والمرغوب فيه. لذلك يجب توخي الحذر وحساب كل خطوة قبل الشروع في شراء عقار قيد الإنشاء بهدف الاستثمار.
 
9 - توفر المرافق الاجتماعية في العقار الذي سيوضع تحت الاستثمار
بالتأكيد إن توفر العديد من المرافق الخدمية يزيد من قيمة العقار. لذلك فعند شراء عقار بغرض الاستثمار أول أمر يخطر بذهننا هو توفر المرافق الخدمية من عدمه. حيث أن توفرها ضمن مشروع تواجد العقار يسهل فيما بعد من عملية بيع العقار في المستقبل.
 
بمراعاتكم لهذه الشروط و التزامكم بالنصائح التي ذكرت نضمن لكم استثمارات ناجحة جداً في تركيا ، تركيا البلد الرحب الذي يقصده المستثمرين من جميع الدول ، قدم لكم الكثير من التسهيلات و القوانين لضمان حقوقكم في الاستثمارات وضمان نجاحها .
 
تحرير فريق مرساة العقارية©


مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021