{ سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل | مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار
العقارات في إسطنبول

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل

تاريخ آخر تحديث: 2023-12-06
+ حجم الخط -
0 15361

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل

إن مدينة إسطنبول تُعتبر وجهة مميزة بفضل تنوعها الثقافي، الطبيعة الخلابة، وموقعها الجغرافي المتميز، جعلها محطًّا للسياح ومستقطبًا للمستثمرين الذين يسعون لشراء عقار في تركيا. يُقدر عدد سكان إسطنبول بأكثر من 15 مليون نسمة، مما يجعلها واحدة من أكبر المدن الأوروبية من حيث عدد السكان، والارتفاع الملحوظ في الطلب على العقارات يجعلها واحدة من أبرز نقاط الجذب للاستثمار العقاري عالميًا.

تتميز إسطنبول بتطوير بنيتها التحتية، حيث يبلغ طول أنفاق المترو فيها أكثر من 1.023 كيلو متر، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الكبرى التي تُضاف إلى المدينة بشكل دائم.

فيما يتعلق بأنواع العقارات في مناطق إسطنبول، تتنوع الخيارات بين الشقق السكنية الفاخرة في المناطق الحضرية، والفيلات والمنازل في المناطق الهادئة والمُطلة على البحر، والعقارات التجارية في المناطق التجارية والأعمال. تختلف المناطق داخل إسطنبول فيما يتعلق بأنماط الحياة والخدمات المتاحة، مما يتيح للمستثمرين مجموعة متنوعة من الخيارات للاستثمار العقاري الذكي وفق احتياجاتهم وأهدافهم.

 
فلل للبيع في إسطنبول

تتوفر الفلل في إسطنبول على عدة أصناف، تتوفر الفلل في المجمعات السكنية الحديثة والتي غالباً ما تتواجد على أطراف المدينة مثل بيليك دوزو و بيوك تشكمجة , حيث تتوفر هناك الفلل ضمن المجمعات الراقية والحديثة, ويتوفر في إسطنبول فلل للبيع المصممة على الطراز العثماني القديم، والتي تتميز بالعراقة والأصالة، وأخيراً دعنا نتحدث عن أفخم أنواع الفلل، تلك المطلة على مضيق البوسفور في وسط المدينة، والتي تكون مرتفعة السعر نسبة لموقعها واطلالتها الرائعة التي لا مثيل لها، التي تجذب الأثرياء والمشاهير من مختلف دول العالم.
 

شقق للبيع في إسطنبول

عند التصميم على شراء شقة في إسطنبول، فإنك ستكون أمام خيارات عديدة جداً، حيث يتواجد في إسطنبول أكثر من 450 مشروع سكني جديد في مختلف مناطق إسطنبول، وعلى سبيل المثال: باشاك شهير، بهجة شهير، الفاتح، زيتون بورنو، بيليك دوزو، اسنيورت وغيرها العديد من المناطق

 بعض هذه المشاريع جاهز، والآخر قيد الإنشاء، وهذا ما يساعدك في البحث واختيار أفضل عقار مناسب.
وتختلف المشاريع السكنية من نواحٍ عدّة على حسب المنطقة، وعلى حسب الخدمات المقدمة، ووسائل المواصلات المتوفرة بالقرب من السكن، أما العامل الرئيسي لتحديد السعر فهو الموقع، فقد يكون سعر شقة صغيرة في مركز إسطنبول يساوي سعر 4 شقق ولكن بالقسم الغربي من إسطنبول على بعد 30 كم متر من مركز المدينة.
 

مكاتب للبيع في إسطنبول

تتوفر مكاتب للبيع في إسطنبول في أرقى المجمعات السكنية وفي أهم المراكز الحيوية مثل شيشلي ومسلك وشارع الباسن اكسبرس ويني بوسنا والفاتح وغيرها من الأماكن التجارية التي تعتبر الشريان الرئيسي في المدينة.
ويستطيع المستثمر شراء مكتبه ضمن أرقى المجمعات التجارية لافتتاح شركته الخاصة و هذه المجمعات توفر الحماية على مدار الساعة وخدمات إضافية تؤمن الراحة لرجال الأعمال.
 

المحلات التجارية في إسطنبول

تعتبر إسطنبول العاصمة الاقتصادية في تركيا وعند التحدث عن محلات للبيع في إسطنبول فإننا نتحدث عن خيرات واسعة جداً للتجارة والاستثمار، كما أن إسطنبول تستقبل أكثر من 12 مليون زائر سنويا بالإضافة لـ 15 مليون يقطنون بها، وهذا ما يدفع المستثمرين لاختيار الاستثمار في عقارات إسطنبول.


هناك عدة أنواع لـ المحلات التجارية

محلات تجارية للبيع ضمن مراكز التسوق الكبيرة، كالمولات، ويستطيع المستثمر شراء عقار في هذه المراكز ومن ثم استثماره بنفسه ضمن مجال عمله التجاري، وهو ما يوفر موقعاً مثالياً للعمل والدخل المرتفع حسب طبيعة مراكز التسوق المزدحمة في إسطنبول، وبإمكان المستثمر شراء عقار في إسطنبول ومن ثم تـأجيره لإحدى العلامات التجارية الشهيرة كالمطاعم مثل برغر كينغ أو بيتزا هوت أو كمحلات الألبسة مثل محلات زارا وأديداس وبولو وغيرهم الكثير ضمن عقود تمتد لسنوات.
 
المحلات ضمن المجمعات السكنية أو الأسواق الصغيرة، التي توفر ميزة السكن بالقرب من العمل فإن أغلب المجمعات السكنية توفر متاجر ومحلات تجارية للبيع، يمكن للمستثمر تشغيل المحل بنفسه أو تأجيره لإحدى الشركات التجارية الصغيرة والمتوسطة المتوفرة بكثرة في مدينة إسطنبول.


أسعار العقارات في إسطنبول

تعتبر أسعار العقارات في إسطنبول بالمجمل، بما فيها إسطنبول، أسعاراً منافسة عند مقارنتها بنظيراتها في باقي البلدان الأوروبية وتختلف أسعار العقارات بشكل فردي تبعاً لمواصفات كل عقار، وجودته وموقعه الخاص 
ونظراً، لإقدام المستثمرين بشكل كبير على اغتنام الفرص العقارية في إسطنبول نجد تصاعداً ملحوظاً في أسعار العقارات وذلك للقرب من المواصلات العامة والطرق الرئيسة.
نظراً لأهمية إسطنبول على كافة أصعدة الحياة، وتوافد السكان والحركات السياحية والاستثمارية بشكل متزايد إليها، تعتبر أغلب العقارات فيها قريبة من الطرق الرئيسة، وتصل إليها وسائل النقل العامة
 

الجودة والكفاءة في عقارات إسطنبول

تبنى عقارات إسطنبول بأجود أنواع مواد البناء، وباستخدام أحدث التقنيات في أساليب البناء وهذا ما يرفع من ثقة العملاء، ويزيد ديمومة وقوة العقارات.
 

التنوع العقاري في تركيا

إسطنبول ولاية تزخر بالأنشطة البشرية المختلفة، وفيها تتناثر مختلف أنواع العقارات، من شقق سكنية وفندقية، ومنازل، وفنادق، وأراضي، ومحال، وفلل.
 
ونظراً لكل ما سبق من عوامل مجتمعة تعد إسطنبول أرضاً خصبة لمختلف أشكال الاستثمارات العقارية 
يتسابق المستثمرون من مختلف الجنسيات، للاستثمار في إسطنبول الزاخرة بالأنشطة الرابحة، مستغلين بذلك الدعم الحكومي التركي
لعقارات تركيا، ومن أهم ما يذكر بهذا الخصوص، هو قانون التجنيس التركي مقابل الاستثمار العقاري، وتخفيض الضرائب .
وتتعدد طرق
الاستثمار في إسطنبول، فبإمكانك شراء عقار وإعادة بيعه، بعد مضي فترة زمنية، أو تستطيع شراء عقار ما، واستثماره من خلال تأجيره أو جعله مركزاً أو معهداً، وهناك مشاريع عدة كالمطاعم والمقاهي والمنتجعات والمحال .
وتقوم الشركات العقارية في تركيا، بمهمة تنظيم الحركات والعمليات الاستثمارية المختلفة عن طريق تنظيم العروض العقارية وتنظيم خطوات الاستثمار .
 

مناطق زادت فيها أسعار عقارات إسطنبول

- المناطق القريبة من مطار إسطنبول الجديد هي الأوفر حظاً، فقد وصلت أسعارها إلى نحو أكثر من 116%تلك المناطق المحيطة بالمطار.
- المناطق القريبة من الطريقين السريعين، باسن اكسبريس وشمال مرمرة.
- في باسن اكسبريس زادت الأسعار خلال سنتين بنسبة 300%.
- منطقة تشالجا زادت الأسعار العقارية فيها خلال سنتين فقط حوالي 16%.
- في منطقة عمرانية في الجانب الآسيوي شهدت زيادة أسعار العقارات فيها بنسبة 4% تقريباً.
- ومن المناطق المرشحة لزيادة أسعار العقارات فيها هي: منطقة اسنيورت الجديدة ومنطقة سيليفري على الجانب الأوروبي من إسطنبول.
 

مشاريع كبرى في إسطنبول تساهم في رفع من قيمة العقارات 

مطار إسطنبول الثالث

يعد مطار إسطنبول الجديد (الثالث)، الذي وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حجر أساسه في حزيران/ يونيو عام 2014، أحد مشاريع البنية التحتية العملاقة في تركيا، وسيكون أكبر مطار في العالم، عندما تنتهي جميع مراحل بنائه في عام 2023.
 
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 23 مليار و399 مليون يورو، منها 10 مليارات و247 مليون يورو تكلفة الإنشاء دون التشغيل، ويقع على قرب البحر الأسود على مساحة 7659 هكتارا، ويحتوي على 165 جسرا لاستقبال الركاب، وسكة حديدية للربط بين جميع أطراف المطار.
 
ويضم المطار الجديد 6 مدارج لهبوط وإقلاع الطائرات، وثلاثة أبراج مراقبة إلكترونية وتقنية، وثمانية أبراج تحكم، وموقف سيارات يستوعب 70 ألف سيارة، وسيوفر كراج معاينة لـ 500 طائرة في آن واحد.
 
ومن المتوقع أن يسهم المطار الجديد بـ 4.9% من إجمالي الدخل المحلي في تركيا بحلول 2025، إلى جانب 79 مليار دولار أرباح إضافية، فضلا عن أنه سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل بعد تشغيله، ويحوي المطار رادارا لمراقبة حركة الطيور، وهو الأول في العالم الذي يحتوي على مثل هذا الرادار، كما يوظّف ستة اختصاصي طيور بهدف تقليل تأثير الطيور المحتمل على حركة الطيران إلى أقل درجة ممكنة، وإدارة حركة الطيران بأعلى درجة من الفعالية.
 
ووفقا لخطط المطار التشغيلية، تشير التوقعات إلى أن مطار إسطنبول الثالث سيستحوذ على حركة الطيران والمسافرين في مطارات إقليمية ودولية، منها: مطار دبي في الشرق الأوسط، وفرانكفورت في ألمانيا، ومطار هيثرو في بريطانيا، بحكم موقعه الاستراتيجي الذي يربط شرق الكرة الأرضية بغربها وشمالها بجنوبها، ومن المقرر أن يتحكم بحركة الطيران في قارات العالم الثلاث؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا.
 
وتقول الحكومة التركية إن المطار الجديد سيغيّر مسار الأحداث الاقتصادية والتنموية حول العالم؛ بعظمته وضخامته وقدراته الخدمية، ويساهم ذلك في تحويل أرصدة المال العالمي إلى إسطنبول، لتحقق بذلك رؤيتها بجعل مدينة إسطنبول أكبر مركز مالي واقتصادي وتجاري في المنطقة.
 

قناة إسطنبول

يعد مشروع "قناة إسطنبول" واحدا من أبرز المشاريع الكبرى في تركيا المقرر افتتاحها في 2023، ووصف بـ "المشروع المجنون".
سيبدأ مسار قناة اسطنبول من بحيرة "كوتشوك تشكمجه" في إسطنبول إلى بحر مرمرة، وتستمر شمالا عبر سد "سازلي دره"، ومن ثم تصل للبحر الأسود شرق سد "تيرطوس" في قرية "دوروسو" بمنطقة "تشاتالجا" بإسطنبول، وسيبلغ طول القناة 45 كيلومترا، وبعرض 400 متر وبعمق 20 إلى 25 مترا، كما سيبنى فوقها 6 جسور وستبنى مدينة جديدة على جانبيها.
 
ومن المتوقع أن تصل كلفة بناء هذه القناة إلى (16 مليار دولار)، ومن المقدر أن تدرّ نحو 8 مليارات دولار سنوياً عند افتتاحها، وستساهم هذه الإيرادات المتوقعة في تعويض تركيا عن 10 مليارات دولار حُرمت منها بفعل تسعيرة المرور المخفضة عن السفن التي تعبر مضيق البوسفور، تبعا لاتفاقية مونترو التي وقعت بالمدينة السويسرية عام 1936 لتنظيم الملاحة في المضائق والممرات المائية التركية".
 
وطبقا للإحصاءات التركية، من المقرر أن تمر في المتوسط 137 سفينة شحن، و27 ناقلة يوميا على متنها حمولات تجارية يصل وزنها إلى 150 مليون طن ستعبر القناة، فضلا عن إنشاء ثلاث جزر من حفريات قناة إسطنبول الجديدة التي يقدر حجمها بـ 2.7 مليار متر مكعب.
 
وتقول الحكومة التركية إن المشروع سينتج مناطق جديدة قادرة على جذب السكان وتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور، الذي يقسم المدينة إلى جزء أوروبي وآخر اسيوي، وهو أحد أكثر مسارات سفن الشحن نشاطا، كما تسعى إلى التقليل من الأضرار التي تبعثها السفن الناقلة للمواد الخطيرة، فضلا عن إزالة الأبنية العشوائية الواقعة على المسار، وإقامة مدن جديدة ما يعني فرص استثمارية جديدة، ما يعزز تقدم إسطنبول لتصبح مركزا اقتصاديا عالمياً.
 

الجزر البحرية الصناعية 

تخطط تركيا أن تستخدم أتربة حفريات "قناة إسطنبول" في إنشاء جُزر صناعية في بحر مرمرة (على الأقل في مدخل ومخرج)، علاوة على بناء مناطق استجمام.
وتشرف وزارة النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركية، بشكل مباشر على سير المشروع، بالتعاون مع دائرة الإعمار التركية.
ومن المخطط له أن يتم بناء مراكز استجمام وأماكن ترفيهية، فوق الجزر، ومشاريع أخرى مثل الشقق الفاخرة والمطاعم على ضفاف القناة، كما أن الجزر ستكون ذات خدمة عالية من ناحية الرحلات البحرية والزوارق بحيث يسهل الوصول إلى تلك الجزر والعودة منها إلى مركز المدينة.


الجسور والأنفاق في إسطنبول 

يعتبر جسر ياووز سليم الجسر الثالث في اسطنبول والذي يقطع البوسفور بطول 1.4 كيلومتر، وهو أطول جسر معلق يحمل سكة حديدية في العالم 
وتضم اسطنبول نفق مرمراي والذي يبلغ طوله 13.6 كيلومترًا، فقد بُني على عمق 60 مترًا تحت سطح البحر، ويختصر زمن الرحلة بين شطري مدينة إسطنبول في القارتين الآسيوية والأوروبية إلى 4 دقائق فقط
إضافة إلى نفق أوراسيا، والذي يعد أول نفق للسيارات يمر أسفل مضيق البوسفور، والذي اختصر زمناً هائلاً من رحلة السيارات بين الطرفين الآسيوي والأوروبي لمدينة إسطنبول.
 

تُعتبر إسطنبول خيارًا استثماريًا استثنائيًا في سوق العقارات، فهي تجمع بين التاريخ والحداثة وتتميز بتنوعها الثقافي والطبيعي. سواء كنت تبحث عن شقة فاخرة في قلب المدينة أو منزل هادئ يطل على البحر، فإن إسطنبول توفر خيارات متعددة تناسب احتياجات المستثمرين المختلفة.

لتحقيق أفضل استفادة من سوق العقارات المزدهر في إسطنبول، يجب التعامل مع فريق عمل محترف وموثوق. نحن في فريق مرساة العقارية نقدم لكم أفضل العروض العقارية ونضمن توفير أفضل الخدمات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتكم، سواء كانت الإقامة العقارية أو الجنسية التركية.

اتصلوا بنا الآن للاستفادة من خبرتنا وتوجيهاتنا الاحترافية في سوق العقارات في إسطنبول. دعونا نكون شريككم في تحقيق استثمار عقاري ناجح وآمن في واحدة من أكثر المدن جاذبية للمستثمرين على مستوى العالم.

 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

تاريخ آخر تحديث::2023-12-06

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في اسطنبول

عقارات في اسطنبول