إقامة الطالب في تركيا

تاريخ آخر تحديث:: 2021-08-05
+ حجم الخط -
1 3637
التعليم سلاح لتحسين حياة المرء، وهو من أهم أدوات التغيير التي تسمو بها الشعوب إلى المراتب العالية بين الأمم. يعمل التعليم على تحسين المعرفة والمهارات وتطوير الشخصية ومواجهة المصاعب وإدراك المواقف المحيطة، وقد اهتمت الحكومة التركية بالطلاب بشكل عام سواءً كانوا من أبناءها أو الأجانب الوافدين إليها، ووضعت حزمة من القوانين والإجراءات التحفيزية للحث على التعليم لكافة المجالات العلمية والأدبية، فمزايا ودعم الطلاب وتسهيل الإجراءات القانونية والدعم المادي لهم كان محور القوانين.
وسوف نتحدث اليوم عن أولى الخطوات التي يجب على أي طالب أجنبي في تركيا اتخاذها بعد التسجيل في المؤسسة التعليمة وهي الإقامة.
 
إقامة الطالب

تعتبر هذه الوثيقة في تركيا كبطاقة الهوية، تعطي حاملها من الطلاب حق العيش على الأراضي التركية بشكل قانوني، كما تحتوي على المعلومات الشخصية كـ اسم الطالب\ة وتاريخ ميلاده بالإضافة إلى الجنس (ذكر / أنثى) والجنسية، مع الصورة الشخصية للطالب\ة مع الرقم الوطني TC.
 ويحق الحصول على إقامة الطالب للأجانب الذين يتلقون تعليمهم في مؤسسة التعليم العالي في تركيا، سواءً كان معهد أو جامعة أو ماجستير أو دكتوراه. وكذلك الطالب الذي يتلقى تعليمه على المستوى الأساسي أو المتوسط (ابتدائي- إعدادي - ثانوي)، والذي تم تبني رعايته والالتزام بتأمين مصاريفه من قِبل جهة معينة بموافقة ولي أمره أو من يمثله قانونياً طوال فترة تعليمه ولمدة زمنية تعادل سنة واحدة في كل مرة.
 
كيفية الحصول على إقامة الطالب
 
بعد تجهيز كافة الأوراق التي تلزم إقامة الطالب، يجب التوجه إلى دائرة الهجرة ضمن الموعد المحدد وتقديم الأوراق إلى الموظف في دائرة الهجرة، ويتم بعدها منح الطالب وثيقة لكي يستطيع التنقل في تركيا ريثما تنتهي الموافقة على منحه بطاقة الطالب، ومن ثم ترسل الى عنوانه عن طريق بريد ptt، ولا يشترط على الطالب تقديم كشف حساب مصرفي وعقد إيجار للحصول على الإقامة كما في السياحية، ولا تمنح إقامة الطالب حق التقدم للجنسية التركية بعد 5 سنوات كما في إقامة العمل.
 
ما شروط منح إقامة الطالب في تركيا؟
 
1.تمنح إقامة الطالب للطلاب الأجانب الذين سوف يتلقون تعليمهم العالي (معاهد أو جامعات أو ماجستير أو دكتوراه) في تركيا.
2.يمكن للطلاب الذين يتلقون التعليم الأساسي والمتوسط في تركيا الحصول على هذه الإقامة لكن بشرط أن يتبنى رعايتهم ومصاريفهم أشخاص حقيقيين أو معنويين (جمعيات)، بعد موافقة أولياء أمورهم، أو من يمثلهم من الناحية القانونية، ويتم تجديدها كل سنة من سنوات الدراسة لمدة سنة واحدة.
3.الطالب الذي لم تتجاوز مدة تعليمه في تركيا سنة واحدة فلا يحصل على إقامة.
4.لا يحق للطالب الأجنبي الحاصل على إقامة الطالب أن يمنح الإذن لأحد من أقربائه ـ سواءً الوالدين أو الأخوة ـ الإقامة في تركيا تبعاً لإقامته.
 
ماهي المزايا التي تتمتع بها إقامة الطالب في تركيا
 
  • يحق للطالب العيش في تركيا طيلة فترة دراسته بشكل قانوني.
  • تكاليف إقامة الطالب أقل من تكاليف الإقامة السياحية، وإجراءاتها وشروطها أسهل.
  • يحصل الطالب في تركيا على كرت المواصلات الخاص بالطلاب، وهو كرت مخفّض القيمة، يتيح للطالب التنقل في جميع المواصلات داخل الولاية التي يقيم فيها بتكلفة منخفضة.
  • تمنح الحكومة التركية للطلبة تخفيضات كبيرة في العلاج والتأمين الصحي والمستشفيات الحكومية التركية.
  • الترشح للجنسية التركية الاستثنائية من خلال إقامة الطلب.
  • التنسيق بين وزارة التعليم العالي التركية ووزارة التأمين الاجتماعي والعمل التركية خلق مبادئ وأسس لعمل الطلبة الحاصلين على إقامة الطالب.
 
المستندات المطلوبة للتقديم على إقامة الطالب
 
1. تأمين صحي: يستوجب أن يكون التأمين مستخرجًا من تركيا ولا يُقبل من دولة أخرى.
2. جواز سفر: نسخة عن الصفحات الأولى والثانية من الجواز مترجمة ومصدقة من النوتر مع ختم الدخول أو صورة الفيزا.
3. خطاب القبول (اثبات طالب): يتم الحصول عليها بعد القبول النهائي من الجهة التعليمية في تركيا.
4.ورقة موعد من إدارة الهجرة: يتم حجز الموعد إلكترونياً من مديرية الهجرة عبر الموقع التالي https://e-ikamet.goc.gov.tr
5. صور شخصية بيومترية ذات خلفية بيضاء عدد 4.
 

تكلفة إقامة الطالب في تركيا

يُقدر إجمالي تكاليف إقامة الطلب بين 380 الى 650 ليرة ، تتوزع بين قيمة التأمين الصحي للطالب والذي يعادل حوالي 300 ليرة سنويًا، ورسوم الدولة التي تختلف حسب جنسية الطالب حيث تتراوح بين 80 وحتى 350 ليرة.
 
هل يحق للطالب العمل أثناء الدراسة؟
 
يحق لطلاب المعاهد والمراحل الجامعية والماجستير والدكتوراه العمل بشرط الحصول على إذن عمل، إلا أنه بالنسبة لطلاب المعاهد والمراحل الجامعية، فإن حق العمل يبدأ بعد السنة الأولى وألّا يتجاوز أربع وعشرين ساعة في الأسبوع الواحد.

لا يمكن أن تتجاوز فترة إذن الإقامة للطالب الذي تقل فترة تعليمه عن سنة واحدة مدة التعليم هذه، بمعنى أنه إذا كان ملتحقاً بكورس مدته ستة أشهر فإن مدة الإقامة تكون ستة أشهر.
 
 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث::2021-08-05
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة

مشاريع فاخرة في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021