التطوير العقاري في تركيا

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
2 1789
ستتعرف معنا في ما يلي هذه المقدمة ، على مفهوم التطوير العقاري ومتطلباته وجميع ما عليه من تفاصيل في القطاع العقاري التركي ، اغن نفسك عن طريق هذا المقال بمعلومات قيمة عن التطوير العقاري !
 
إن التطوير العقاري عبارة عن سلسلة أعمال تنفذها عدة جهات لإنجاز مشروع تطويري عقاري يعود بالربح والفائدة عليها ، يشكل التطوير العقاري إحدى أشكال الاستثمار العقاري الذي ينتج أرباحاً كثيرة في السوق العقارية .
 
مفهوم التطوير العقاري والمطور العقاري:
التطوير العقاري: هو عمل تجاري واستثمار ناجح مربح يتضمن أنشطة التعديل، كالإصلاح الجزئي أو الكلي للعقارات القديمة أو المهملة أو تجديد المباني القائمة أو شراء الأراضي الخالية ثم إقامة مشروع مبتكر عليها ثم تسويقه وبيعه بعد ذلك.
 
المطور العقاري: هو شخص أو شركة تقوم بتطوير منطقة أو موقع معين أو إعادة بناء كيان قائم وتحديثه، يمتلك المطور العقاري خيارات متعددة ومعرفة دقيقة بالسوق العقاري، ومآل المشروع والهدف من تطويره بعد فترة انتهائه، وهو المنسق بين الأنشطة المختلفة لعملية التطوير وهو الذي يقوم بتحويل الفكرة الإبداعية من الورق إلى واقع على الأرض.
 
المطور العقاري ليس مقاولاً أو استشارياً عقارياً بل هو مدير تطويري، يوفر الفكرة الأفضل للمشروع، من خلال دراسات الجدوى المفصلة، ومصادر التمويل، وانتقاء الاستشاري الأفضل، والمقاول الأنسب، ووضع خطة تسويق المشروع واستراتيجية بيعه، ونجد أن المطور العقاري يمضي وقته بين البحث عن الأماكن المناسبة للتطوير والتعامل مع المؤسسات المالية والمكاتب الإنشائية والمقاولين.
 
إن للفكرة أهمية بالغة في التطوير العقاري، لكن الأهم منها دراسة تطبيقها بشكل صحيح بعيدا" عن مخاطر تقلبات السوق بعد انتهاء المشروع، كما يجب دراسة وفحص أي فكرة من كل جوانبها بشكل جيد، من خلال التخطيط الحكيم ودراسات الجدوى الشاملة.
التطوير العقاري

التطوير العقاري بالتعاون مع الشركات العقارية
تقوم الشركات العقارية بتقديم هذه الخدمة من خلال البحث عن الأراضي ذات المواقع المهمة والمميزة للقيام بمشاريع التطوير العقاري والإنشاءات سواء على مستوى استثمارات صغيرة أو استثمارات كبيرة على مستوى الشركات، يتم ذلك من خلال فريق امتلاك متخصص في هذا المجال والمهندسين الاستشاريين الضليعين في سوق عقارات تركيا.
 
وينقسم التطوير العقاري إلى:
1. إنشاءات ضمن المناطق الجديدة الصاعدة في تركيا بحيث يتم بناء مجمعات سكنية مغلقة ، شقق أو فلل أو الاثنين معاً ضمن نفس المجمع والتي تعتبر من أنجح المشاريع، لكن يحتاج إلى رأس مال شركات أو مجموعة مستثمرين، و يتميز هذا النوع من المشاريع بإقبال الأتراك والأجانب عليه خصوصاً بعد ارتفاع دخل المواطن التركي خلال السنوات الأخيرة وتفكير الأخير برفع سوية معيشته.
 
2. إنشاءات في المناطق داخل المدن على أراضي أو هدم مباني قديمة وإنشاء جديدة بدلاً عنها حيث تشجع الحكومة التركية هذا النوع (هدم القديم وبناء جديد) وهو ما يسمى بإعادة التمدن وينتشر كثيرا" في عقارات إسطنبول .من أهم ميزاته دورة رأس المال السريعة، ويستهدف الأتراك هذا النوع من المشاريع والذين يرغبون بالإقامة بشكل دائم في تركيا.
 
التطوير العقاري لا ينتهي ببيع الوحدة السكنية وتسليمها للعملاء، بل لابد من التركيز على تقييم الخدمات المقدمة والوقوف على آراء العملاء بعد انتهاء عملية التطوير العقاري.
 
هذه العناصر مجموعة بمثلث ناجح ، زواياه الثلاثة هي التاجر وشركة المقاولات والوكالة العقارية .
 
التاجر هو ممول مشروع التطوير العقاري.
شركة المقاولات: التي ستقوم بتنفيذ مشروع التطوير العقاري وفق الخطة المقدمة لها.
الوكالة العقارية تعد حلقة الوصل بين الممول وشركة الإنشاءات، كما أنها مسؤولة عن إدارة مشروع التطوير العقاري والإشراف عليه وتقديم الفكرة ودراسات الجدوى الاقتصادية للمقترحات والمشاريع الاستثمارية من خلال قسم الدراسات وأبحاث التطوير العقاري، ومن ثم تسويق المشروع وتحقيق أكبر نسبة مبيعات.
 
العقارات في تركيا والتطوير العقاري الناجح
 
 يجب ألا ننسى أن تركيا تتميز بتضاريسها الطبيعية الكثيرة والبديعة التي تسحر العيون وتشتت العقول عما حولها فالأرض هي الأساس لقيام أي عمل عقاري استثماري ومادامت متوفرة فلا يوجد معوقات تسد عليها الطريق، ومناخها المعتدل، بالإضافة لأشياء أخرى كثيرة لن يسعنا الحديث عنها جميعها من متاحف وقلاع وبحار ومضائق وغيرها مما يجذب السياح المستثمرين. 
وأهم عامل تقريبا هي النقلة التي نقلت تركيا من موقعها السابق إلى موقعها الحالي والتي رفعته عما كان عليه أضعافا مضاعفة فكانت سبب رئيسي لجذب المستثمرين العقاريين لأرضها.
 ولابد من أن نشير إلى التوقعات التي تقول بأن السنوات القادمة ستشهد فيها تركيا زيادة في التطور الاقتصادي الذي سيجعلها في مقدمة دول العالم في المنافسة فهي كما نرى تعدو سريعا وبشكل غير متوقع.
-ما العناصر الأساسية في أي مشروع لتطوير العقارات في تركيا:
في بداية الأمر يجب أن يكون هناك التاجر الأصلي الذي يملك رأس المال للمشروع ككل، ثانيا يجب أن تتواجد الشركة التي ستقوم بتنفيذ الخطة الموضوعة في العقار المنشود، وفيما بعد يجب أن يكون هناك وجود لشركة أخرى تكون صلة الوصل بين صاحب المال والشركة التي ستقوم بتنفيذ العمل على أرض الواقع كما أنها ستكون المسؤولة عن مجمل المشروع والإشراف عليه وأخيرا تقوم بتسويق العمل المنتج.
 
-ما هي مهام الجهة المختصة بالتطوير العقاري في العقارات في تركيا:
أولا هي مسؤولة عن عملية البحث عن عقارات في تركيا تكون فارغة ومناسبة لإنشاء الاستثمار عليها ويجب أن تكون هذه العقارات التركية الفارغة مثمرة ويوجد فيها كافة الخدمات، اللازمة كما أن هذه الشركة من واجبها أن تدل المستثمرين الذين لا خبرة لهم على الأماكن الصحيحة من أجل أن يضعوا مالهم فيها مطمئنين لذلك فهذه الشركة وظيفتها إرشادية في الدرجة الأولى ، بالإضافة لإيصالهم إلى شركات الإكساء الداخلي وتجهيز الشقق ويجب أن تكون شركات درجة أولى وموثوق بها كذلك ، وفي النهاية على الشركة المطورة أن تعمل على تسويق عقارات المستثمرين بشكل صحيح لكي تجلب لهم أعلى الأسعار.
 
-أساسات نجاح أي مشروع تطوير عقاري في العقارات التركية:
لا بد أن يكون هناك أساس تقوم عليه نجاحات أي مشروع مهما كان نوعه ، فالتطوير العقاري له أساسات واضحة لا يمكن إنكاره فأولا يجب أن تكون تملك قسم إدارة الاستثمارات ، التي تساعد المطور على إدارة رأس ماله والحفاظ عليه فهو بحاجة لهذه الإدارة كونه لن يستطيع أن يدير جميع أعماله وحده وفي لحظة واحدة ، أن أيضا يجب تملك الجهة المطورة قسم دراسات وأبحاث متخصص في هذا المجال تعمل بشكل دائم على جلب أخر المعلومات التي طرأت على سوق العقارات ، كما أنه يجب عليك أن تملك طاقم استشاري لدراسة الجدوى الاقتصادية لكل مشروع تقدم على استلامه وأيضا هذه الفرقة الاستشارية ستقدم لك لائحة بالتوقعات المستقبلية التي ستنتج عن هذا المشروع كسعره وكمية الطلب عليه وما إلى ذلك من أمور كثيرة .
-مشروع التطوير العقاري في تركيا من أكثر المشاريع الرائدة في هذا البلد حاليا، فهو من ناحية العمل فسهل بسيط، ومن ناحية العوائد المادية فهي كثيفة لا حصر لها.
 
ما هي عناصر نجاح وتقدم التطوير العقاري ؟
1. قسم الدراسات والأبحاث في الشركة العقارية لمتابعة السوق بشكل دائم وتحديث بياناته.
2. قسم إدارة الاستثمارات، لأهمية قدرة المطور على إدارة رؤوس الأموال التي توظف في مشاريعه، خاصة وأنه ينشغل عادة بأكثر من مشروع تطوير عقاري.
3. طاقم استشاري علمي متخصص في إعداد الدراسات الاقتصادية للمقترحات والمشاريع الاستثمارية، هذه الدراسات هي تحليل وتصور مستقبلي و توقعات لتوجهات السوق والأسعار وأداء وجودة المشروع .
 
تركيا بلد داعم لسوقه العقارية بشدة ، ويؤمن الكثير من الفرص و التسهيلات لرواد هذا السوق من أنحاء العالم ، و اليوم تشكل مشاريع التطوير العقاري جزءا" لا يتجزأ من الحركة العقارية التركية ككل ، اسع للاستفادة مما تطرقنا إليه في تطويراتك العقارية القادمة .
 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
تحرير فريق مرساة العقارية©


مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021