إرشادات هامة قبل شراء عقار في تركيا

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 1990
بعد أن سمحت قوانين العقارات في تركيا للأجانب بالتملك فيها ، وبعد الإقبال الذي شهده سوق العقارات التركي لشراء العقارات من الأجانب والعرب ، كان من الضروري والواجب لفت الأنظار إلى أهم الخطوات والنصائح الواجب اتباعها قبل القيام بعملية الشراء ، وذلك لتجنب عمليات الاحتيال من قبل البعض ، وإليكم أهم هذه النصائح:


السؤال عن رسوم الصيانة للعقار، فالعقارات السكنية أي التي توجد فى بنايات عادية خارج مجمع سكني، لن تتضمن رسوم صيانة مرتفعة ، بينما العقارات التى توجد فى مجمع سكني ستجد رسوم صيانة لها تختلف باختلاف جودة المجمع مثل مسبح خاص أو عدة مسابح حسب حجم المجمع السكني ووجود منطقة للياقة البدنية ولهذا سيزيد سعر العقار بزيادة رسوم الصيانة به.
  • التأكد من وجود شروط جزائية فى العقد المبرم و ذلك لحمايتك من أي ضرر .
  • الحصول على إذن من الجيش التركي يفيد بأن هذه الممتلكات ليست قريبة من قاعدة عسكرية ، ويمكن الحصول على الإذن محلياً و يستغرق من 2ـ 4 أسابيع فقط لاستلامه. 
  • التفكير بأسلوب تجاري مربح : يجب على المشتري التفكير بطريقة عملية تضمن له الانتفاع من الشقة المراد شراؤها، فشراء الشقق في بلد سياحيّ كتركيا غالباً ما يتعدّى حدود السكن، لذلك فإن من الأفضل ومن المربح للمشتري شراء الشقق التجارية والسياحية بهدف تشغيلها، لتصبح مصدراً للأموال.
  • تحقّق من عدم وجود قيود أو إشارات حجز على عقار تركيا : مثل إشارات الرهن أو الحجز التي تمنع عملية البيع والشراء، والتي من المحتمل أن تؤثر مباشرة على سعره، وذلك بحسب نوع الإشارة أو المخالفة.
  • افحص نوع سند ملكية العقار (الطابو) : قد تتشابه أنواع سندات ملكية العقار المستخدمة في إجراءات بيع وشراء العقار ، فمثلاً في حال كان سند العقار عبارة عن صك تملّك مؤقت، كما هو الحال في عقارات تركيا قيد الإنشاء أو التي لم يتم البدء بإنشائها بعد، ففي هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود عقبات من شأنها أن تعرقل تحويل حق التملك المؤقت للعقار، إلى حق ملكية دائم بعد اكتمال الإنشاء، من قبيل اكتمال رخص الإنشاء والإعمار للمشروع العقاري، ونحوها من الرخص والأذون ذات الصلة.
  • تأكد من نوع تخصيص العقار: سكني أو تجاري : فمن الضروري التأكد من الغرض الأساسي لإنشاء العقار المعني، وذلك من خلال مراجعة البلدية أو دائرة المسح العقاري، فمثلاً في حال كان العقار المعني وحدة سكنية يُنظَر إلى وقوعه ضمن نطاق الوحدات السكنية، وهل العقار مخصص لإقامة وحدات سكنية أم مخصص لأمور أخرى؟
  • استكمال إجراءات التملك في دائرة الطابو حصراً : حيث تعد أية عقود غير رسمية أو صادرة عن كاتب العدل أو المختار أو غيرها من الجهات "غير كافية"، ولا تثبت أن ملكية العقار المحدد قد انتقلت إلى الشخص المشتري.
  • ترجمة عقد البيع للغة العربية : من الأفضل الحصول على نسخة من عقد البيع مترجمة للغة العربية أو أي لغة تريدها.
 
ختاماً نود أن نؤكد أن تعامل المشتري مع شركة عقارية معروفة وذات سمعة جيدة ، يمكن أن تجنبه العديد من المخاطر التي من الممكن أن تحصل في عملية الشراء.
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث::2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة

مشاريع فاخرة في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021