{ مرساة العقارية | خبراء العقار نصنع القرار

اتفاق مونترو قيد تسعى تركيا لكسره

تاريخ آخر تحديث: 2021-05-25
+ حجم الخط -
1 6807
خلال الحديث عن أكبر المشاريع التركية " قناة إسطنبول المائية" وفي كل مناسبة يتم التطرق لاتفاق "مونترو" الاتفاق الذي شغل الرأي العام في هذا الوقت رغم أنه وُقع عام 1936م ، فما تفاصيل هذا الاتفاق وهل تسعى تركيا حقاً لإلغائه  
 
ستقرأ في هذا المقال 
مضيق البوسفور خارج السيطرة بعد الحرب العالمية الأولى 
اتفاق مونترو أعاد
مضيق البوسفور للسيادة التركية لكن بشروط
مواقف محلية ودولية من احتمالية إلغاء اتفاق مونترو

قناة إسطنبول الجديدة لا تخضع لاتفاق مونترو

مضيق البوسفور خارج السيطرة بعد الحرب العالمية الأولى
بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، أجبر الأتراك على توقيع "معاهدة سيفر" عام 1920 مع قوات الحلفاء، التي اعتبرت ضمن بنودها أن مضائق البوسفور والدردنيل مناطق مجردة من السلاح وتحت إدارة عصبة الأمم.
استطاع الأتراك بعد سلسلة من الانتصارات، إجبار قوات التحالف على الجلوس على طاولة المفاوضات لتوقيع معاهدة "لوزان" وإلغاء معاهدة "سيفر" تماماً عام 1923، التي أنهت رسمياً الدولة العثمانية، وشهدت مولد الجمهورية التركية المعاصرة باعترافٍ دولي.
 
تضمَّنت المعاهدة العديد من البنود الخاصة بترتيبات الصلح بين الأطراف الموقعة على المعاهدة، وإعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينها "وفقاً للمبادئ العامة للقانون الدولي"، أما فيما يخص المضائق التركية، تم إقرار عبور السفن غير العسكرية في أوقات السلم، كما أنّه يمنع وجود سلاح على ضفتي المضائق التركية، على أن يتم تأسيس لجنة دولية تقوم بحمايتها، وتتم متابعة عمل اللجنة المذكورة من قِبل عصبة الأمم.  وبذلك اعتبر البعض أنّ تركيا لم تحظَ بسيادتها الكاملة على المضائق، مثلما كان الأمر قبل هزيمتها في الحرب العالمية الأولى.
 
في عام 1936م استطاع الأتراك استعادة السيادة على مضيق المضائق من خلال توقيع اتفاق مونترو

اتفاق مونترو أعاد مضيق البوسفور للسيادة التركية لكن بشروط
بعد جولات دبلوماسية، تم الغاء مادة المضائق التركية في معاهدة لوزان وحل محلها اتفاقية وقِّعت بمدينة مونترو في سويسرا بمشاركة دول من بينها الاتحاد السوفييتي وبريطانيا وفرنسا واليونان وبلغاريا ورومانيا ويوغوسلافيا واليابان وأستراليا.
تتكون من 29 بنداً وأربعة ملحقات وبروتوكول، وعلى إثرها تم تنظيم حركة المرور عبر مضائق تركيا  للسفن التجارية في أوقات السلم والحرب. كما استعادت تركيا من خلال هذه الاتفاقية سيادتها الكاملة على المضائق البحرية.

 بنود اتفاقية مونترو

1 -الإجراءات الخاصة بالسفن الحربية:
-     في زمن السِلم، يحق لجميع الدول العبور بسفنها الحربية عبر المضيق، ولكن بشرط إعلام الحكومة التركية قبل وقت العبور بمدة 8 أيام لدول البحر الأسود، و15 يوماً للدول غير المطلة على البحر الأسود، ويمكن للغواصات الحربية المرور من المضيق شريطة الظهور على السطح، ولكن يمنع مرور حاملات الطائرات بشكل قاطع.
-    في زمن الحرب، إذا كانت تركيا من الدول غير المشتركة في الحرب، فإن السفن الحربية لجميع الدول غير المشتركة في الحرب يمكن لها العبور من المضيق.
-    في زمن الحرب، إذا كانت تركيا مشتركة في الحرب، فإنه يحق لها التصرف في إجراءات المضيق كما تشاء ولكن دون مخالفة مواثيق وأعراف القانون الدولي الخاصة بالملاحة البحرية.
-    يمكن لتركيا فرض إجراء معين على قضية عبور السفن الحربية الخاصة بالدول الأخرى، في حال شعرت أن هناك تهديداً أمنياً مُحيطاً بها، ولكن في حين رأى "مجلس عصبة الأمم" بمقدار 3/2 أن الإجراءات التي قامت بها غير عادلة، يجب على تركيا تغيير هذه الإجراءات.
-     تحدد حمولة السفن الحربية، دون استثناء، في زمني الحرب والسلم، بـ 15 ألف طن فقط
 
  2-الإجراءات الخاصة بالسفن التجارية:
-     في زمن السلم، تدخل السفن التجارية بصرف النظر عن الحمولة أو العلم، عبر مضيق البسفور دون أي إجراء أو تفتيش، ولكن يبقى حق لتركيا في إجراء رقابة صحية على السفن العابرة من المضيق.
-     في زمن الحرب، ستدخل السفن التجارية غير المتحاربة مع تركيا بصرف النظر عن الحمولة أو العلم دون أي عوائق، ولكن يحق لتركيا منع السفن التجارية للدولة المتحاربة معها من دخول المضيق.
-     إذا كان هناك دولتان في حالة حرب، فإن تركيا ستسمح لسفنهما التجارية بالدخول، لكن بشرط عدم نقل مستلزمات عسكرية.
-    يمكن لتركيا فرض إجراء معين على عبور السفن التجارية الخاصة بالدول الأخرى، في حين شعرت بأن هناك تهديداً أمنياً يحيط بها.
-    تحدد
اتفاقية مونترو الحمولة الإجمالية للسفن البحرية لدولة من خارج حوض البحر الأسود بمقدار 20 ألف طن، أما الحمولة الإجمالية لكافة السفن التابعة للدول الواقعة خارج حوض البحر الأسود فتحدد بـ30 ألف طن، وقد تزيد حتى 45 ألفاً إذا كانت ملكية السفينة تعود لأكثر من دولة، كما تحدد الفترة القصوى لوجود هذه السفن الأجنبية في حوض البحر الأسود بثلاثة أسابيع.
تقول تقارير استقصائية أن الاتفاقية هذه تحرم تركيا من 8 مليارات سنوياً بسبب تقييد حركة السفن، وهنا يمكننا أن نجري مقارنة بسيطة نعرف من خلالها حجم تقييد السفن العابرة للبوسفور، فعلى سبيل المثال كانت حمولة السفينة البنمية الجانحة في مجرى قناة السويس تقدر بأكثر من 220 ألف طن، أي أن حمولة سفينة واحدة تمر من قناة السويس تساوي أقصى حمولة لـ 5 سفن تجارية تمر في البوسفور.

مواقف محلية ودولية من احتمالية إلغاء اتفاق مونترو
هناك مواقف معارضة داخلية وإقليمية لاحتمال إلغاء تركيا اتفاق مونترو
داخلياً: أصدر عدد من ضباط البحرية التركية المتقاعدين بياناً حذروا فيه من المساس باتفاقية "مونترو" الدولية، والبدء في مشروع "قناة إسطنبول" ومن مساعي الرئيس أردوغان صياغة دستور جديد للبلاد.

خارجياُ: أعربت روسيا عن قلقها من مشروع قناة إسطنبول الجديدة، وبالتالي عدم وجود أهمية لاتفاق مونترو الذي يحدد حجم ونوع وحمولة ومدة قضاء السفن الحربية داخل البحر الأسود 

قناة إسطنبول الجديدة لا تخضع لاتفاق مونترو
الرئيس التركي أكد أن بلاده ليست لديها نية " في الوقت الحالي" الخروج من اتفاقية مونترو ولكن صرح بشكل واضح أن قناة إسطنبول الجديدة لا علاقة لها "لا من قريب على من بعيد" باتفاق مونترو، وهذا ما تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية كونها تلاقت مصلحتها الاستراتيجية بإمكانية إدخال سفنها الحربية وحاملات طائراتها إلى البحر الأسود دون قيود، مع مصالح تركيا التي تسعى لكسر قيود اتفاق مونترو وتحقيق مصالح اقتصادية وسياسية تجعلها لاعباً إقليمياً يفرض شروطه ويكسر قيوده.
 
المصادر:
عربي بوست 
الأناضول
الجزيرة 
وكالات 

 
قناة إسطنبول الجديدة ... سر تتضاعف أموال المستثمرين على ضفاف البوسفور الجديد
 
 
تحرير فريق مرساة العقارية©

مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث::2021-05-25

مقالات عقارية

سوق العقارات في إسطنبول خيار المستثمرين الأمثل
تعتبر مدينة إسطنبول وجهة الملايين للسياح وللمستثمرين الراغبين بشراء عقار في تركيا ,فما هي أنواع العقارات فيها ؟
اكتشف لماذا يجب التعامل مع شركة عقارية موثوقة
مرساة العقارية تنصح بالتعامل مع الشركات العقارية دائماً و عدم الاستماع إلى الشائعات
الدليل الشامل لكل ما يتعلق بشراء عقار في تركيا
هل أنت مقًدم على الاستثمار العقاري في تركيا؟ إليك كل ما تريد أن تعرفه عن الاستثمار في تركيا
شرفة طورلو الزجاجية
شرفة طورلو الزجاجية، شرفةٌ زجاجيّة جميلةٌ لمحبّي الأدرينيلين والإثاة والتشويق
برج أسانسور من معالم إزمير الساحرة
تسعى تركيا في كلّ يومٍ إلى دعم السياحة والمجال السياحيّ في تركيا لرفع اقتصاد البلد أولاً من خلال زيارة السيّاح للأماكن الطبيعيّة الخلّابة
ما هي مقومات الاستثمار في تركيا ؟
تعرف على مقومات الاستثمار في تركيا و الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري
مميزات جواز السفر التركي 2023
أسباب كثيرة تدفع الكثيرين من العرب إلى الاستفسار عن إمكانيّة الحصول على جواز السفر التركيّ مع الإيجابيّات الكثيرة التي يمنحها لمن يحمله
ضريبة الأملاك السنويّة
ما هي ضريبة الأملاك السنويّة؟ وما هي قيمتها؟
جزر الأميرات أجمل الجزر في تركيا
جزر الأميرات في إسطنبول: جوهرة بحر مرمرة تضم تاريخاً وجمالاً استثنائيين، مع معالم ثقافية وطبيعية تجذب الزوار للاستمتاع بسحر فريد يمزج بين التاريخ والهدوء الطبيعي.
منطقة أرناؤوط كوي
هل ترغب بالاستثمار العقاري في منطقة أرناؤوط كوي؟ كل ما يهمك عن أرناؤوط كوي تجده في مقالنا

أخبار عقارية

قرار جديد خاص بالإقامة العقارية في تركيا
تعرف على القرار الجديد بخصوص الإقامة العقارية في تركيا، حيث يشترط الحصول على إقامة عقارية أن يكون سعر العقار المراد شراؤه 200 ألف دولار أو أكثر،
المملكة المتحدة تستثمر في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
تداولت تقارير تداولتها بعض الصحف ومنها وكالة الأناضول التركية عن تخطيط شركة Hive Energy البريطانية بدعم من غرفة التجارة البريطانية للاستثمار في تركيا بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي
اقتصادات تتهاوى وعملات تهبط وتركيا خارج هذه المعادلة
بعد أن عصفت أزمة كورونا باقتصادات العالم ووصول العلماء إلى لقاحات مضادة للفيروس، وما إن أخذت الأمور بالتحسن والتعافي حتى وقعت الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.
400 ألف دولار أمريكي، تعديل بسيط لشرط من شروط الحصول على الجنسية التركية
نشرت الجريدة الرسمية التركية فجر اليوم الجمعة 13 أيار/مايو الجاري قرار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي ينص على رفع قيمة العقار الذي يمنحه صاحبه الحق في الحصول على الجنسية التركية من 250 ألف إلى 400 ألف دولار أمريكي.
مشروع استثنائي لحكومة تعنى بشعبها
طرحت الحكومة التركية مشروعًا سكنيًا وأراضي تصلح للبناء عليها ومناطق صناعية في كافة الولايات التركية، بقيمة 900 مليار دولار أمريكي بغرض تأمين سكن
صراع العمالقة على أحد أبرز الأسواق، والتركي يتغلب
في خضم الأزمات التي يشهدها العالم من حروب ونزاعات وانهيار اقتصادات، سجل سوق العقارات التركي تقدمًا ملحوظًا مع ارتفاع متوسط سعر المنازل في تركيا
وِفَاق وآفاق جديدة أنقرة والرياض
كنوعٍ من التأكيد على تحسن العلاقات السعودية التركية، قام ولي العهد محمد بن سلمان بزيارة تركيا لأول مرة منذ توليه منصب ولي عهد
إغلاق بعض الأحياء في تركيا أمام الأجانب، قرار لك لا عليك
جاء في بيان صادر عن الموقع الرسمي لإدارة الهجرة التركية التابع لوزارة الداخلية أنّه تم رفع عدد الأحياء التي يمنع تثبيت عنوان السكن فيها من 781 إلى 1169 حيًا وذلك اعتبارًا من 1 تموز/يوليو.
تعافي السياحة في تركيا 2022
بعدما عصفت جائحة كورونا بدول العالم أجمع، تراجعت السياحة في كثير من الدول التي كانت رائدة في هذا المجال. فلم يعد بمقدور أحد على القيام بجولات سياحية
طرابزون تستقبل أحبائها السعوديين بعد غياب طويل
بعد انقطاع طال أمده بسبب جائحة كورونا، عاد السياح السعوديين إلى زيارة تركيا بغية الاستمتاع بعطلتهم الصيفية، وكانت طرابزون منزلهم الأول الذي اختاروه.
مقالات عقارية
شاهد فيديو
فرص عقارية
مشاريع مميزة

مشاريع عقارية في تركيا

عقارات في تركيا

دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية