دليل شامل للأجانب الراغبين بشراء عقار في تركيا

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
+ حجم الخط -
0 1393
 
لا شك أن شراء العقارات  من أصعب أنواع عمليات الشراء التي نقوم بها خلال حياتنا ، لما فيها من تفاصيل كثيرة يجب الإلمام بها ، ولسعر العقارات المرتفع مقارنة مع ما نشتريه خلال حياتنا اليومية ، ولذلك يجب علينا تقليل أخطاء عملية شراء العقار ما أمكن ، ومن خلال الأسطر القادمة سنضع بين أيدي الأجانب الراغبين بشراء عقار في تركيا دليلاً يوجه بوصلتهم نحو شراء العقار الذي يرجونه ويحقق لهم الأهداف التي يطمحون لها .
 
ونبدأ من النظرة القانونية نظراً لأهميتها وضرورتها لكل أجنبي خارج بلده:
تم إصدار قانون التملك في تركيا عام 1934 برقم 2644، وقد تم إجراء العديد من التعديلات على هذا القانون حتى وصل إلى شكله الحالي اليوم .
ومن أهم هذه التعديلات التي تهم الأجانب الراغبين
بشراء عقار في تركيا هو التعديل الذي أقر إلغاء التعامل بالمثل عام 2012 ، فقد كان القانون يعطي الحق بالتملك في تركيا للأجنبي الذي تسمح دولته للأتراك بالتملك فيها ، أما الدول التي لا تسمح ذلك فلا يحق لمواطنيها التملك في تركيا.
وقد شهدت السوق العقارية التركية تطوراً ملحوظاً من حيث تملك الأجانب فيها بعد إلغاء هذا القرار، فقد أصبح تملك الأجنبي للعقارات في تركيا قانونياً ، بل أن القانون سمح له بتملك أكثر من عقار شرط ألا تزيد مساحة هذه العقارات عن 30 هكتاراً.
 
هدف شراء عقار في تركيا:
تختلف أهداف الأجانب الراغبين بشراء عقار في تركيا ، فقد يرغب البعض بالاستثمار في تركيا عن طريق شراء هذا العقار ، وذلك للاهتمام الكبير التي توفره الحكومة التركية بالاستثمار والمستثمرين الاجانب.
و
لاستثمار العقارات في تركيا أوجه عديدة منها : إعادة بيع العقار بعد ارتفاع ثمنه أو تأجيره والاستفادة من عائد إيجاره.
ويمكن أن يكون هدف الأجنبي من شراء العقار في تركيا هو الإقامة ، وذلك لما تحتويه تركيا من ثقافات متنوعة ومناطق سياحية رائعة بالإضافة إلى الخيارات العقارية الكثيرة والمتنوعة ، حيث تتواجد العقارات في قلب الطبيعة كخيار لمن يحب التمتع بسحر الطبيعة ، والعقارات الموجودة في مراكز المدن لمن يحب أن يعيش صخب الحياة وسرعتها .
 
 
الوثائق المطلوبة لتملك الأجنبي عقاراً في تركيا؟
•    جواز سفر المشتري الاجنبي مع نسخة مترجمة إلى اللغة التركية
•    عقد تملك العقار في تركيا الذي يتضمن معلومات تفصيلية عن العقار
•    وثيقة بيان قيمة العقار، ويمكن الحصول على هذه الوثيقة من بلدية المنطقة التي يقع فيها العقار
•    وثيقة تأمين ضد الزلازل
•    صور شخصية: صورة حديثة للبائع، و صورتان حديثتان للمشتري.
•    إذا كان للمشتري وكيل قانوني يتم له عملية شراء العقار ،  يجب على الوكيل إبراز النسخة الأصلية من الوكالة مع نسخة مترجمة و مصدقة من مكتب النوتر.
 
نقاط يجب مراعاتها لاختيار العقار المناسب
•  موقع العقار : حيث أن اختيار موقع العقار الذي ستشتريه يقدم لك العديد من المزايا والتسهيلات التي ترغب بها ، كأن يكون العقار بالقرب من وسائل النقل العامة ويوفر عليك العديد من المتاعب في تنقلاتك ، هذا عدا أن الاختيار المناسب لموقع العقار يسهل من عملية بيعه في حال قررت ذلك ويزيد من ثمنه أيضاً.
•  جودة البناء الموجود فيه العقار : حيث من الضروري جداً ملاحظة كل شاردة وواردة متعلقة بجودة البناء ، وذلك لكي توفر على نفسك العديد من المتاعب والأجور المتعلقة بالصيانة والإصلاحات .
•  التأكد من عدم وجود مستأجر يشغل العقار المراد شراؤه.
 •  التأكد من أن الضرائب السابقة مدفوعة من قبل مالك العقار السابق.
 •  التحقق من أهليّة المسؤول عن بيع العقار ، وامتلاكه الحق في تنفيذ عملية البيع.
• التحقق من خلوّ العقار من أي رهن عقاري أو إشارات .
•  التأكد من مطابقة المواصفات والمعلومات الواردة في سند الملكية (الطابو) مع مواصفات العقار على أرض الواقع.
 
شراء العقارات ليس بالأمر بالسهل ، ويتطلب الكثير من الوعي والحكمة والهدوء ، ولتسهيل هذه المهمة يمكن استشارة إحدى الشركات العقارية المتواجدة في تركيا ، حيث تقدم لك هذه الشركات العديد من الخيارات العقارية والمشورات التي تتناسب مع هدفك المنشود لشراء العقار أو المبلغ التي ترصده لهذه العملية .
كل ما عليك هو التواصل مع إحدى هذه الشركات بعد التأكد من احترافية ووثوقية هذه الشركة ، وتزويدها بمواصفات عقار أحلامك ، ومن المؤكد أنها ستجد لك الخيار العقاري الأمثل .
 
تحرير فريق مرساة العقارية©


مقالات ذات صلة :                                             
 
الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار | شقق رخيصة للبيع في تركيا | أسعار العقار في تركيا | شراء عقار في تركيا
#مرساة_العقارية #شقق_تمليك #عقارات_اسطنبول

تاريخ آخر تحديث:: 2021-06-07
مقالات عقارية
شاهد فيديو
شقق بالتقسيط
مشاريع مميزة
دعنا نعلمك بكل جديد

بانضمامك للقائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع مرساة العقارية 2021